5- من يحكم مصر و من يحكم أبناء الفراعنة ؟ (5)


استكمل الحديث عن التركيبة العرقية و الدينية في مصر و متحدثا عن البنود 1 , 2  و كما هو موضح اسفل في الجدول محاولا البحث عن الأسباب الحقيقية وراء هذا الانهيار الحضاري لمصر و في بدايات القرن الواحد العشرين!

الجدول المبسط الذي يوضح التركيبة الدينة و العرقية في مصر, (تم تكراره بغرض تصحيح الخطأ الكتابى 63% آلي 73% في الجزء الرابع)

1ـ قبائل و عشائر عربية                               3% - 2.5 مليون
2ـ بواقي مماليك و شركس و غيرهم                  2% - 1.5 مليون
3ـ مصريون مجهولي الهوية و الجذور              22% - 19 مليون       -  (27%  23 مليون)


4ـ مصريون أقباط مسلمين معروفي الجذور          43% -  36.5 مليون
7ـ المصريون النوبيين                                   7% - 6 مليون
8ـ المصريون الأقباط المسيحيين                      23% - 19.5 مليون    -  (73%  62 مليون)

كما ذكرت من قبل إن القبائل البدوية العربية فى مصر لا يقومون على الإطلاق بالفلاحة و بزراعة الأرض و لكن يقومون فقط بأخذ الغلة بعد الحصاد  آو الإتاوة (الجزية) و هم  يفتخرون بذلك لا يخفونه.

في فيلم الأرض لكاتب عبد الرحمن الشرقاوى و اخراج يوسف شاهين تجد أبطاله محمود المليجى و عزت العلايلى يقومان  بتجسد و توصيف حالة ارتباط المصرى (قبطيا مسيحيا او كان قبطيا مسلما ) بأرضه و ارض اجداده ، المصرى لا يبع ارضه لا يقوم بتجريفها و لن تجد على الاطلاق عربى , تركى , كردى , شركسى او مغربى يدافع حتى الموت فى سبيل فدان و اثنين مزروعين بالذرة او الفول فى مصر ، هذا الانتماء إلي الأرض هو من إحدى الوسائل التي يمكن تتخذ لتتعرف على المصري ابن وادي النيل حفيد الفراعنة.

ابناء القبائل العربية يقومون بالعمل فى الخفاء (تحت الجلد) ، تجدهم بكثرة فى مجلس الدولة (القضاء الوهابي) و فى الازهر و امن الدولة و المخابرات و الامن العام و بعض مفاصل الدولة فى الوزارات (صفوت الشريف و احمد عمر هاشم و شهاب الدين من قوى الشر في مصر) ، و تجد ابناء المنتمين الى الأتراك و المماليك و الشركس و غيرهم يعملون (فى العلن) فى الخارجية و الداخلية و الأعلام و الجيش و القضاء المدني و التعليم و الجامعات.

قام الكاتب المصرى العظيم نجيب محفوظ في أدبه بتوصيف هذه الحالة المصرية و اعتبر فتوة الحارة (يرمز إلى البدوي) الذي يفرض الجزية او ( الإتاوة)  على غلابة الحارة و هم ( المصرين أصحاب البلد) و اعتبر أيضا محفوظ بعض هؤلاء الباشوات و بالأخص المستغلين منهم و المتعالين على الشعب يمثلون (طبقة المنتمين إلي المماليك و الأتراك و غيرهم). 

المصريون من الأقباط  (المسيحيون و المسلمون) و المصريون النوبيون (المسيحيون و المسلمون) يحملون دماء الفراعنة في عروقهم  و أصحاب دم نقيا و هم الغالبية فى مصر (73%) و هم اصحاب الارض و هم أيضا الغير مشاركين في حكم مصر!

تجد هؤلاء المصرين الحقيقيين ( الفلاحين من مسلمين و مسيحيين) فى قوارب الموت المتجه الى اوربا و منهم من قد آكله البحر و منهم من و صل الى شواطئ اليونان و إيطاليا طالبين اللجوء (الاقتصادي) ... و معهم ايضا البعض من السودانيين و الأثيوبيين و الإرتريين  ... و استحالة ايجاد من بين هؤلاء اى من المنتمين الى البدو العرب و بواقي الأتراك و المماليك!

يقوم هؤلاء المنتمين الى البند الثاني من بواقى المماليك و الاتراك و من عشرات السنين الترويج دائما فى الصحافة و الأعلام او كتابتهم لفكرة اختفاء العنصر المصرى و يتشككون حتى فى انتماء الأقباط المسيحيون الى مصر و هم بالتالي يدعون زورا و كذبا باختلاط كل الأعراق التى آتت آلي مصر مع المصرين و اصبح من الصعب معرفة من هو صاحب الجذور الفرعونية كما يقولون.

 العرب البدو فى مصر عندما تسنح لهم الفرصة يقومون بتدمير الحقيقة و التاريخ كما فعل عمرو ابن العاص اثنا غزوته على مصر ( و آمة تسمى ليلي العنزية اشهر بغايا مكة و أرخصهن أجرة و التي ألحقته بالعاص إحدى زبائنها مقابل المال)

و هو (عمرو ابن العاص)  الذي قام بحرق ذاكرة مصر و العالم و هي مكتبة الإسكندرية و كما أراد المغربي (العربي) صائم الدهر عندما كسر انف آبو الهول ان يكسر الكبرياء المصري و هؤلاء العرب يقومون من خلال الأزهر و معهم المحافظين و المحليات بجريمة تغير الأسماء القبطية و الفرعونية لكثير من القرى و الميادين و الشوارع الى أسماء عربية و لا تجد اى اسم اى مدينة في مصر  مأخوذ من أسماء إحدى الباباوات 116 السابقين لكنيسة المصرية او إحدى قدسيها و في نفس الوقت تجد المدن في مصر بأسماء شيوخ و أمراء الخليج مثل مدينة (الشيخ زايد).

يقوم هؤلاء المنتمين إلى بواقي المماليك و الأتراك و غيرهم يقومون (بتزييف الحقيقة و التاريخ) عن طريق الصحافة و الأعلام و تجدهم كأعضاء في كل من الأحزاب الناصرية , القومية (العربية) , اليسارية , و حتى العلمانية و تجدهم كأعضاء في أرقي النوادي الاجتماعية في مصر مثل نادى الجزيرة و هليوبوليس غيرهم , وهذا لا يعنى إن هناك الكثيرين الذين تمصروا و يفتخرون بالحضارة المصرية و قد شارك الكثيرين منهم في النهضة الفنية و الأدبية و الثقافية عموما خلال الأربعينات إلي الستينات من القرن العشرين.

أنا أجد و الكثيرين من المصرين أيضا هذا التجاذب النفسي و الفكر ى و الروحي (و لا اقصد الديني) و توالد الثقة في السريعة مع أبناء السودان ( حتى 1956 كانت أرض مصرية و تم التفريط بها) آو حتى مع الأثيوبيين ، ولكن لا أجد عندي هذا الشعور مع باقية الدول المحيطة بهذا الأسلوب ، مما يجعلني أتساءل و معي الآخرين أيضا ... هل هذا بسبب الانتماء إلى وادي النيل أم إلى الاشتراك في تاريخ و حضارات متداخلة و متقاربة آم يوجد هناك رابطة دم ما؟ ... موضوع آخر لبحث.

إذا تم الآخذ في الاعتبار الكتب المقدسة (العهد القديم) في الحديث عن الأصول و الأعراق فى منطقة الشرق الأوسط فنجد إن العرب و اليهود و إسرائيل و أبناء بلاد الشام و لبنان و العراق ينحدرون  من سام ابن نوح النبي و هم بالتالي (سامين)   ..... و أبناء مصر و ودل وادي النيل و دول شمال أفريقيا ينحدرون من (مصرا يم) .. (الذي سكن على ضفاف النيل) و هو ابن حام ابن نوح النبي و بالتالي هؤلاء (حاميون).

اسم مصر القديم هو (كيمي) و (كيمتيو) تعني أهل كيمي آي المصرين و كلمة (كيمي) تعنى ارض السواد آو الأرض ذات الطينة السوداء و من نفس الكلمة آتت كلمة (الكيمياء) و بكل اللغات الحية آي تفسير كلمة مصر تعنى ارض الكيمياء, (علم الأدوية و الصيدلة مأخوذ من اسم آلة الشفاء المصري فارم اكوه).


و كما ذكرت من قبل إن اللغة القبطية هي امتداد للغة الهيروغليفية المنطوقة (الديموطيقية) ، لذا اعرض بعض الكلمات المستعملة في اللغة العامية المصرية.

 كان يقول الأطفال في بعض المناسبات و ألان في رمضان
وحوى ياوحوى ايوحا : تعالوا شوفوا الهلال
حالو يا حالو: يا شيخ افرح

معاني أسماء الشهور القبطية
 
توت: هو اسم رب الكتابة والحساب والحكمة.

بابه: عيد معبد الكرنك.
هاتور: اسم الإلهة حتحور ربة الجمال.
كيهك : الروح الأولى فوق الأرواح.
طوبة : أصلها طاعبت أي الذرة.
أمشير: هو اسم رب الزوابع.
برمهات :- عيد الملك أمنحوتب
برمودة : عيد ربه الحصاد.
بشنس: عيد المعبود خونسو.
بؤونة : عيد وادي الملوك أنة.
أبيب : نسبة إلى المعبود أبيس.
مسرى: ولادة رع
بعض الكلمات القبطية المصرية القديمة في العامية حاليا

 اباي : أباه ، علامة دهشة واستنكار وتستخدم في الصعيد
أديني : من دي ناي وتعني اعطيني
إردب: مكيال للموازين الزراعية
 أف : عّف أي ذباب
 امشه : كرباج (سوط( أمهات : فضي وتقال على البلح أيضاً بلح أمهات أي بلح فضي
انتش : عطس
انكُت: فى الريف يقال إنكُت العصايا دى فى الأرض يعنى إغرزها فى الأرض
 آه: بمعنى نعم , و كانت تنطق كالآتى: اها
 أوباش تعني ناس ملهاش لازمه
 اوطة: بمعنى ثمرة عامةً أو ثمرة الطماطم فى لهجة سكان القاهرة
 ابوه : تعني نعم ، وتقال بالأسكندرية أيوووه وتعني نعم
باب : وتطلق على مقابر الملوك وتعني كهف أو قبر
باه ، باح _ بح تعني خلاص خلص مافيش
باي تعني خوفي .... ياباي ياخوفي
ببا : مصطبة
بتاو : نوع شهير من الخبز بالصعيد مصنوع من الدرة (الذرة(بح: من بوح أي وصل، أو تم ويستخدمها الأطفال عندما ينتهون من الأكل
بخ معناها شيطان (الباء أداة تعريف) إخ = شيطان
 بربر : سال ، وتقال على المخاط
برجالاتك : وتعني فرشح رجليك وجاءت من اللهجة الفيومية برج (فيرج - بحيري) وتعنى يقسم، يفرشح، يفرد، و "لاتك" (راتك - بحيري) أي قدميك
برده، برضه، برضك هكذا من باي رادي أي هكذا ، كده برده
برسيم: بنفس النطق و المعنى الحالى وهي نوع من العشب يستخدم في إطعام البهائم بمصر
برش : فراش السجن
برقوق: انتقلت برضه للأنجليزية
بساريا-وتعني بساريا(نوع من السمك) وهي كلمة يونانية الأصل
بشبش : يبلل ربنا يبشبش الطوبة اللي تحت راسه أي يبلها لتصير حانية على الميت
بشبش، فشفش : فتت
 
بصارة : أكلة من الفول من بيس (أي مطبوخ)
بصارة: فول مطبوخ
بصقة : من بتصا ، وتعنى تف أو تفتف ، ودخل إلى العربية الكلاسيكية
بعبع معناها عفريت (لها أصل من اللهجة الصعيدية)
بقلوله: وعاء فخاري للماء
بلح: تمر من بلحول
بلهم : تكلم في لا شئ ويقال بلهم في الكلام أي قال كلام غير مفهوم
بوري : نوع من الأسماك
بوش : عريان ،طلعت ايده بوش ، طلعت ايده فاضية
بون تعني البون اللي في القهوه ودخلت إلى القبطية في عصور متأخرة
تابوت : صندوق يوضع به الميت
تاتا : وتقال للأطفال الصغار في بداية المشي
ترمس: نوع من البقول
تف – تفتف : بصق
تَف، تفتف ْ:بمعنى بَصَق
تل : من تولم
تلتل ، متلتل: تقال للذي لديه سيلان بالأنف أو ما شابه معناها بينقط
 تنده : مكان للاستظلال أو الاستناد
توت : اجتمعوا – توت حاوي توت
جابانيوت: تقال في الخطوبة، ومعناها أبانا الذي.. جاي : وتعني خلاص وتقال في طلب الاستغاثه جاي ولاد جاي
جف : من جفجف أي صار بلا ماء ومنها الجفاف
جفه: رعشة أو قشعريرة من جاف أي برد أو سقيع وتستخدم في الصعيد وهي من كلمة جاف أي صقيع
جلابية : من كولوبي أي جلباب، و غير معروف ّا كانت ذخلت القبطي من العربية أو العكس
جناح : من دانح أي جناح الطائر وهو العضو المختص بالطيران
 جيص : ريح من البطن
حالّو يا حالّو : شيخ يا شيخ، وهي من الصعيدية وبالبحيرية خالّو، وتقال في رمضان
حتتك بتتك: نقول اكلت حتتك بتتك-حات معناها قلب-بات معناها ضلع
حك : من حوك وهو كحت الجلد أو ما شابه
حلق ومعناه حلق(قرط) حلية توضع بالأذن، وقال أيضاً أنها من العربية حلقة لأن القرط عادة حلقي الشكل
حمض : من حمج وهي السوائل غير القلوية مثل الليموناده، أو عصير البرتقال أو الشاي
حنطور : من حان هطور - حان(هان) أداة جمع نكرة، هطور جمع هطو بمعنى حصان، أي تعنى أحصنة
حنفيه = حونفا وهي كلمة صعيدية تعني صنبور
حنفيه: من خونفا ومعناها صنبور
 خايب تعني تحت الصنعه أو الحرفة خا: تحت ياب: حرفة، رأي آخر يؤكد أنها من العربية خيبة
خٌن : (خون) استخبّى في الخن، خن الرجل، كلمة قبطية تعني داخل
خنف(أخنف) : من خامنيفي ومعناها صعوبة التنفس، وتطلق على الصوت ذو الرنين الأنفي
 دح: تقال للأطفال بمعنى ضار أو وحش
 دهبية : سفينة السعادة
دياولو = شيطان وانتقلت إلى الأنجليزية ديفيل،ديابولوس
راي : ملوحة سمك الراي وهو نوع من الأسماك
رخ : ينهمر أو يغسل ، يرخ ، يا مطرة رخي رخي، المطرة بطرخ
رِف : يقال عيني بترف ، أي ترمش، بدون ارادة – عيني برتف وراسي بتلف وعقلي فاضل له دقيقة ويخف
رمسيس(رعمسيس)-ومعناه را(رع) -مسي-اس اي الشمس ولدته
زبدة : دهن حيواني يؤكل ويستخدم للقلي وهي من سيبدا - سيفتا
زير : زير الماء (إناء فخاري كبير يوضع به الماء)زوفا: و يقال بالزوفا آي كثير و تستخدم أيضا هذه الكلمة في شمال أفريقيا

سله : صندوق من صلو، وتستخدم عادة للقمامة سلة القمامة
سمان : طائر يؤكل أصغر من الحمام في الحجم
سميط : من المخبوزات
شأشأ = الفجر شأشأ تعبر عن ضياء الشمس
شا: كما في شالله يا عدرا ، أو شالله يا بدوي، شا حرف قسم قبطي
شانرومبي: تقال في الكنيسة = 100 سنة وتقابل عقبال 100 سنه
شبار: يقال شبار أو شبار علىّ – أي عجب على وهي من شباري
شبرا : جنينة
شبرا : مكان بالقاهرة يعني بستان
شبشب : ومعناه شبشب حذاء يستخدم بالمنزل (مانتوفلي)
شبورة : ضباب
شومه: عصاه كبيرة ،هراوة
شونة : مخزن الدرة – الذرة أو الحبوب -مكان للتخزين
 شوية : من شوا إي قليل
شي : وتقال للبهائم وأيضاً ماشاناك ، وتعني سر 0أمشي
طبله: من بلا + أداة التعريف ط : وهي آله إيقاعية
طمس : دفن
طمي : من أومي + أداة تعريف وتقال على طين النيل
طوبة: ومعناها طوبه
فاشوش تعني عريانه..... طلعت فاشوش
فالج : من بليجي اليونانية وتعني ضعف أو شلل
فالوط تعني حمار......عامل فيها فالوط
فرفر : بسط، تناشر أو تبعثر
 فط: معناها هرب
فلافل: الأكلة الشعبية المعروفة وتدعي أيضأ "طعمية" و معناها ذات الفول الكثير.فوطة: بمعنى منشفة
قش : قش (أي عود مستقيم) من كاش
 قشف : قشف، مشكلة بالجلد قبطية
 قوطه = طماطم
قويق : أم قويق طائر يشبه البومه
كاكولا: رداء للكاهن
كانى و مانى : عسل وسمنة
كح ك سعال
كحك او كعك-وتعني كعك
كخ:أنت شيطان
كرار : من كراريون – كلاريون أي مخزن وقال في المثل سلموا القط مفتاح الكرار
كرشه : من كروش أي ضيق، ويقال عنده كرشة نفس أي ضيق تنفس
كرور : ضفدعة ، ويحتمل ان تكون منها بولاق الدكرور
كلابة : كماشة أداة حديدية لنزع المسامير وخلافة
كلكوعة(كلكله) : ورم أو تضخم
 
لاكاك تعني كتير الكلام
 مدمس: وتقال على الفول مدمس أي مدفون
مشير : شهر قبطي
مصطبة : مصطبة
ملوخيه: ملوخيه أكله مصرية، ويقال أيضاً أن أصلها كلمة ملوكية أي أكله ملكية
موسى : مولود جديد أسم علم
ميت : طريق ، ميت غمر، ميت رهينه
 نبوت : هراوة
نَف، نفنفْ: بمعنى تمخط
نقر : ختان نقر الجميز ، نقر تعني حفر صغيرة
 نكبة : من ناكاب ويقال أيضأ أن أصلها عربي
 نونا ، نونو : صغيرة
هوسه : يقال أنها من هوس
هوشّ: من هوش وتعني سب أو هدد
هوهو – وحوح : وهو صوت الكلب بالعامية المصرية
هوى : وقع من هاي
هيبة : وتقال على أيبيس أو أبوقردان
هيلا هوب: اصطلاح تشجيعي يستخدمه العمال هوب تعني عمل، وهيلا للتشجيع و انتقل الى الكثير من اللغات
ياما : تعني كثير أو مجموعة من يا + آم

اشكر القارئ ........ و آلي الجزء القادم

موريس رمسيس